ما هي أفضل أساليب وطرق التعليم المبكر للأطفال؟

مربية تعلم الاطفال تعليما مبكرا بالروضة. تعليم ما قبل المدرسة التعليم المبكر للأطفال

محتويات المقال

 أهداف وأهمية تعليم الطفولة المبكرة

يمكن تعريف التعليم المبكر للأطفال كمجموعة من الأنشطة والاستراتيجيات التربوية والنفسية. الهدف الأساسي منها هو تعزيز وتطوير مهارات الأطفال قبل الدخول إلى المدرسة. وبذلك يمكن اعتبار التعليم المبكر الأساس المتين لبناء مستقبل الأطفال. ومن خلال تجربتي كأم، خَلُصتُ إلى أن أفضل أساليب وطرق التعليم المبكر المعروفة عالميا في مرحلة الطفولة المبكرة: تهدف إلى تعزيز التطور الحركي والبدني للطفل؛ بالإضافة إلى تنمية المهارات الاجتماعية والتواصل واللغة. علاوة على ذلك، التعليم المبكر مَعنيٌ بتطوير مهارات القراءة والكتابة والفنون. وهذا ما يُبرِز أهميتهُ كتمهيدٍ لطريقِ الطفل نحو مستقبلٍ ناجح.

برنامج التعليم المبكر النَّاجح يُوازِن بين وقت اللعب والمرح والدراسة، بل وقد نَحصُل على نتائج أفضل عند دمج التعلُم في اللعب. لجعلِ مرحلة التعلُّم تجربةً ممتعة ومحفزة للأطفال. وذلك بناءً على نظريات التطور النفسي والمعرفي التي وضعها كبار علماء النفس والتربية. أخيرا، في هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم برامج ومناهج التعليم المبكر للأطفال المعروفة عالميًا. والتي سبق أن درستُها وجربتُ بعض أفكارها مع صغاري، واكتشفت مَزاياها و عِلَلَها. فكل طفل متفرد وما يناسب طفلكم الأول قد لا يوافق طفلكم الثاني. ولا تنتظروا أن كلما نجح فيه إبنُ الجيران سينجح فيه طفلكم ☹. التربية تتطلب الكثير من المرونة وعدم إسقاط تجارب الاخرين على أطفالكم. فطفلك مُميز ومتفرد كما هو. عليكم كآباء وأمهات اكتشاف نقاط قوة صغاركم وتعزيزها، ولا تسقطوا في فخ المقارنات الفارغة.


مناهج وطرق التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة


 طريقة مونتيسوري ‘الاستقلالية والاكتشاف الذاتي’

لا بد انكم صادفتم هذه التسمية مرات كثيرة، فهي من أشهر الطرق على الاطلاق. طريقة مونتيسوري لتعليم المبكر الأولي كانت ثورية عند ظهورها. إلا أن بعض مهني التربية والتعليم يظنون انها اصبحت متجاوزة بالنسبة لجِيلِ الذكاء الاصطناعي. ومن أهم خصائصها أن دور المربي أو المعلم يقتصر على المراقبة والتوجيه. بالإضافة الى ذلك الأطفال يختارون الأنشطة التي يرغبون فيها. مثلاً تستخدم فيها أدوات تعليمية مناسبة لكل فئة عمرية، لمساعدة الصغار على التعلم و الاكتشاف، واكتساب مهارات حياتية أساسية. 

تركز طريقة مونتيسوري على التعلم الذاتي الموجه، بالاعتماد على اهتمامات وفضول كلّ طفل. إلا انه يمكن ان يكون مكلفا بعض الشيء من الناحية المادية، بالنظر إلى الأدوات واللُعَب التي ينبغي على الآباء توفيرها للطفل.

من تكون ماريا مونتيسوري؟

هي طبيبة إيطالية، ولدت عام 1870. ذاع صيتها بعد أن ابتكرت الطريقة الأكثر شهرة في العالم لتعليم المبكر للأطفال، والتي تعرف اختصارا ب”طريقة مونتيسوري”.

مسار ماريا مونتيسوري:

  • سنة 1986 تخرجت من كلية الطب في جامعة روما.
  • اكتشفت شغفها بتعليم الأطفال، بعدما اشتغلت مع أطفال من ذوي الهمم.
  •  1907 أول خطوة في عالم التعليم المبكر للأطفال حيث أَنشَئَت مدرسة مونتيسوري في روما.
  • ذاع صيتُ فلسفتها التربوية في ربوع العالم، وأصبحت تسافر حول العالم لنشر مبادئها.
  • ذهبت الى مثواها الاخير عام 1952 مخلفةً إرثًا تعليميًا غنيًا.

برنامج التعليم المبكر للأطفال ريجيو إميليا 

تم ابتكار برنامج ‘ريجيو إميليا’ لتعليم المبكر بعد الحرب العالمية الثانية في مدينةٍ إيطالية تحمل نفس الاسم. تحت إشراف مباشر من البيداغوجي اللامع ‘لوريس مالاجوزي’ بمشاركةٍ وتشجيعٍ من أولياء الأمور. ومع توالي الايام العديد من المدارس ورياض الأطفال حول العالم أصبحت تطبقها. بالخصوص بعد أن أشارت بعض الدراسات التربوية العالمية، إلى أنّ الأطفال الذين يتعلمون وفقًا لهذه الطريقة يُظهرون مهاراتٍ أكاديمية واجتماعية أفضل من غيرهم. 

مبادئ طريقة ريجيو إميليا:

تُؤمن طريقة ريجيو إميليا بقدرة الأطفال الفطرية على التعلم واكتشاف العالم من حولهم. تجدر الإشارة إلى أنه يُنظر إلى الطفل في طريقة ريجيو إميليا على أنه صانع المعرفة. لذلك ينبغي أن نعطيه الفرصة للتعبير عن نفسه من خلال توفير أنشطة مختلفة، بالإضافة إلى التواصل والتعاون مع الاطفال الاخرين. وعبر توفير بيئة تعليمية غنية بالمحفزات والَّعِب، لإثارة عنصر حب الاطلاع والاستكشاف لدى الصغير. 


منهج الفضول ليندسي هيلين وستيفاني بينيت ‘التعلم من خلال اللعب والفضول’

ليندسي هيلين وستيفاني بينيت ‘Lyndsey Hellyn’ and ‘Stephanie Bennett’: هما مُربيتان أمريكيتان ورائِدَتَا أعمال في مجال التعليم الأولي للأطفال ‘Early Childhood Education methods’، إبتكرتَا منهج الفضول، و هو من أحدث وأروع برامج التعليم المبكر للأطفال . وقد رَبِح تَفرُّدَه من خلال تركيزه على  إثارة الفضول الطبيعي لدى الصغار، وتعزيز التعلم المستقل والإبداعي. عبر توفير بيئة غنية بالمُحفِّزات، تُغْرِي الأطفال من أجل حَثِّهم على الاستكشاف والحركة، وتُشعِل شرارة التعَّلُم لديهم. يمكنكم الاطلاع أكثر واكتشاف منهج الفضول من خلال زيارة هذا الرابط الرسمي.

 أساسيات منهج الفضول لتعليم المبكر

تعتمد المناهج التقليدية للتعليم المبكر على التلقِين، وهو بكل بساطة: إملاءُ المعلومات على الطفل من قِبَلِ مُرَبِي. نتحدث هنا عن العلاقة التقليدية التي نعرفها جميعًا بين الاستاذ والطالب. لكن ليندسي هيلين وستيفاني بينيت جائتاَ بفكرة عبقرية، جديدة ومبتكرة، تَمنَحُ الأولوية للتعليم الذاتي. و لهذا أصبحت تُعرف بطريقة الفضول لتعليم المبكر ‘the curiosity approach’، حيث يقتصر دور المربي هنا على الإرشاد والتوجيه والدعم؛ و ربما يطرحُ المعلم الأسئلة المحفزة على الاطفال، من أجل حثِّهم على التفكير والبحث عن إجابات بأنفسهم، بدل إعطائهم إجابات مباشرة و جاهزة؛ و بهذا نطور ملكة الاستكشاف والفضول لدى صغارنا.

وهذا سيكون له مفعول السحر في بناء شخصياتهم واستقلاليتهم في المستقبل. على سبيل المثال، قد يطلب المُربي من الاطفال تأليف قصة خاصة بهم، ويساعدهم في التأليف من خلال طرح الأسئلة. على سبيل المثال، إذا اختار الطفل قصةً عن بطلٍ خارق: يسأله ما لون ملابسه؟ ما هي قوته الخارقة؟ ما الاسم الذي اختاره له…كما يستخدم اسئلة من قِبَلِ: ماذا لو…؟ وتشجع مثل هذه الأسئلة التفكير الإبداعي والنقدي وتحفز روح الفضول.

من خصائص منهج الفضول

ان غرف الصف تُصبَغ بألوان محايدة، وتكون بها مساحات مفتوحة. وبدلاً عن الألعاب الكلاسيكية البلاستيكية، يستخدم منهج الفضول لتعليم المبكر مواد بسيطة من الطبيعة مثل: الأحجار والاخشاب وبيض الدجاج، أو مغناطيس، أو عدسة مكبرة، وصندوقاً للكنوز والادوات إلخ. يشجعهم المُربي على مراقبة هذه الأشياء عن كثب، ووصف ما يرونه. وهذا من شأنه إشعال خيال الأطفال وتشجيعهم على الاستكشاف. في بيئة كهذه، ومن خلال التعاون والعمل الجماعي، و اللعبِ الحر يتعلم الأطفال من بعضهم البعض ويطورون مهارات اجتماعية من قبِيلِ التواصل والتعاون. يكون الطفلُ سيد نفسه وحُرًّا في التعلُّم من خلال اللعب والاكتشاف والإبداع. كل هذا تحت إشراف ومراقبة مُعلمَتِه.


طريقة والدورف شتاينر ‘فالدورف’ التطور الشامل للطفل

 رحلة غنية بالخيال والإبداع في عالم التعلم

كأم لطفلة في سن مبكرة، كنت دائمة البحث والتنقيب عن أفضل الطرق لتعليم صغيرتي. وقد لفتت انتباهي طريقة والدورف شتاينر النمساوي. بدايةً، بسبب الفلسفة التعليمية الفريدة التي تركز على تنمية مهارات الطفل. لكن كذلك بسبب شَكِّي في أن هذا الفيلسوف إستلهم بعض أسس طريقته  من الاسلام، رغم عدم إعترافه صراحة بذلك؛ وستعرفون لماذا في فقرتنا القادمة.

اولا وقبل كل شيء، دعونا نتعرف على طريقة والدورف أو فالدورف Waldorf Education. والتي أسسها الفيلسوف النمساوي رودولف شتاينر’Rudolf Steiner’ في سنة 1919، في مدينة شتوتغارت في ألمانيا. والدليل على تميز هذا النهج هو إتباعه في أكثر من 200 مدرسة في ألمانيا وحدها؛ (ولا ننسى هنا أن النظام التعليم بألمانيا يعد من بين الأفضل في العالم). كما توجد أزيد من ألف مدرسة في جميع أنحاء العالم تتبع نفس البرنامج التعليمي

مميزات طريقة والدورف شتاينر التعليم المبكر للأطفال:

تبتعد هذه الطريقة عن الأساليب التقليدية، وتتبنى فلسفة تعليمية فريدة تميزها عن غيرها من الأساليب التقليدية المعروفة. تُركز على تنمية وصقل مهارات الاطفال، مع عدم إغفال تطوير الجوانب العقلية والعاطفية والروحية والجسدية: 

  • الاهتمام بمراحل نمو الطفل:  هذا ما أثار شكي في استلهام السيد فالدورف بعض جوانب فلسفته لتعليم من ديننا الحنيف. حيث تُقسم المراحل الدراسية في مدارس والدورف إلى فترات من سبعة سنوات بما يتوافق مع ما أَسماهُ شتاينر: دورات روحية. نتيجة لذلك، استخدم والدورف استراتيجيّات تعليميّة خاصة لكلّ مرحلة من مراحل النموّ الثلاث، والتي قسمها على النحو التالي: 1) الولادة إلى عمر السابعة. 2) من عمر السابعة إلى الرابعة عشر 3) من عمر الرابعة عشر إلى الواحد والعشرين. (wait a minute) ألا يذكرك هذا بشيء؟ نعم انها توصيات النبي عن التربية: فعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مُرُوا أبناءكم بالصَّلاة لسبعِ سنين، و اضربُوهم عليهَا لعشرِ سِنين…(السبع الأولى لترسيخ القِيَم، و السبع الثانية لتطبيقها…). أضف لذلك الأثر المشهور عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه “ لاعب ابنك سبعاً، وأدبه سبعاً، وآخه سبعاً، ثم ألق حبله على غاربه”. 
  • التعلم الذاتي: يتجنب المربِّي في هذا النهج التربوي التلقين المباشر للأطفال، عبر إتاحة الفرصة للأطفال من أجل صقلِ مواهبهم وقدراتهم بأنفسهم وهذا ما يشجعهم على التعليم الذاتي. حيث يشارك التلاميذ في العملية التعليمية من خلال التجارب العملية؛ مما يعزز ثقتهم بأنفسهم.
  • دمج الفنون والطبيعة: تعتمد طريقة والدورف على الأنشطة الخارجية والرحلات الميدانية. كما تُولِي أهميةً كبيرةً للفنِ والإبداع مثل الرسم والمسرح والحكاية.  

أسلوب جلين دومان لتعليم المبكر ‘تطوير المهارات الأساسية مبكرا’

رحلة مبكرة نحو عالم القراءة

 كانت طريقة مونتيسوري و أسلوب جلين دومان “glenn doman method” أكثر برامج التعليم المبكر للأطفال لتي تقترحها على مواقع التواصل الاجتماعي. لا ادري كيف تمكنوا من معرفة أنني مهتمة بتعليم ابنتي المبكر؛ إنهم يتجسسون علينا لا محالة ‘مارك زوكربيرغ’ و ‘إلون ماسك’ و ‘جيف بيزوس’ طوروا تكنولوجيا تسمح لهم بمعرفة ما يدور في أذهاننا من أفكار. تباً لهم، لكن ماذا يسعنا أن نفعل؟ لِنَعُد الى موضوعنا ونترك هذا الموضوع لنناقِشه في مقالاتنا القادمة؛ أخبرونا في التعليقات ما رأيكم في هذا الأمر؟ يبرز أسلوب جلين دومان كأحد أشهر الطرق لتعليم القراءة مبكراً، عبر عرض بطاقات تحمل كلماتٍ وصورا للأطفال الصغار، ابتكرها الطبيب الأمريكي جلين دومان. فمن يكون عبقريُّ زمانه؟

من هو جلين دومان 

 هو طبيب أمريكي وأيضا رائدٌ في التعليم المبكر للأطفال. ولد سنة 1919 ووافته المنية سنة 2013، بعد تخرجه من جامعة بنسلفانيا سنة 1940، انصب على دراسة تطور دماغ الأطفال. وكان مُلْهِماً للعديد من الآباء والمعلمين عبر العالم؛ وهو يؤمن إيمانا راسخا بقدرة الرُضَّع على التعلم. لذلك ابتكر أسلوبه الخاص لتعليم الاطفال وتنمية مهاراتهم في القراءة، منذ بلوغهم سن ستة أشهر. نعم لقد قراءتَها بشكل جيد: ستة أشهر. ومن قال ان زمن المعجزات قد ولّى؟

 طريقة غلين دومان أثرت على تعليم الأطفال المبكر عالميا ولازالت تستخدم ليومنا هذا. وتعتمد أولا على الاسرة، فهي حجر الأساس في هذه الطريقة. إلا أن بعض المربين برياض الأطفال يطبقونها كذلك وينجحون بنسب كبيرة في تعليم القراءة لصغار. لكن و للأسف تجربتي الشخصية لم تُكَلل بالنجاح، إذْ أنَّ ابنتي لم تستوعب الفكرة، وفشلت في تعليمها القراءة في سن مبكرة عبر هذه الطريقة.

طريقة جلين دومان في تعليم الطفل القراءة في سن مبكرة

من مميزات طريقة جلين دومان:

  •  أولا، يمكن البدء في تطبيقها وتعليم الرضع في سن مبكرة جدا، حتى قبل إتقانِهم للكلامِ والمشي “ستة أشهر”.
  •  ثانيا، سُهولَتُها: طريقة دومان تستخدم صورا وكلمات مكتوبة على أوراق بيضاء، يتم عرضها بشكل سريع مع تكرارها على فترات متباعدة خلال اليوم، وهذا يُسهِم في ترسيخ المعلومات في دماغ الرضيع.
  • ثالثا، تنقسم مراحل التعلم إلى خمسة مراحل وهي:
  1. الكلمات البسيطة المفردة: في هذه المرحلة، يتم عرض بطاقات تحمل كلمات بسيطة مثل “ماما” و “بابا”.
  1. أزواج من الكلمات: في المرحلة الثانية يتم الانتقال إلى عرض أزواج من الكلمات مثل “قطة” و “فأر” مع صورهما.
  1. جمل قصيرة من ثلاث كلمات: في هذه المرحلة، يتم عرض عبارات قصيرة تتكون من ثلاث كلمات مثل “ماما تطعم الطفل”.
  1. الجمل: كخطوة متقدمة يتم الانتقال إلى عرض جمل أطول تتكون من 4-5 كلمات.
  1. القصص: أخيرا، يتم عرض قصص قصيرة مُصورة تتكون من جمل بسيطة. 

يُعد أسلوب جلين دومان خيارًا مميزًا لتعليم القراءة للصغار، حيث يُساهم في تنمية مهاراتهم اللغوية وإغناء رصيدهم، وقد يسرع كذلك النطق والكلام. لكن له محدوديته وسلبياته ومنها أنه قد يكون مرهقا لطفل، ولا يشجع على الاستكشاف والتعلم الذاتي. على وجه العموم سوف نخصص له مقالا نناقشه من كل الجوانب بالتفصيل هنا في موقع صغاري، وأيضا في صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك لا تنسوا متابعتنا.


منهج بيكلر للتعليم المبكر ‘الحرية في الحركة’

تعريف صاحبة النهج

إيمي بيكلر “Emmi Pikler” مؤسِسة “مركز بيكلر” في العاصمة بودابست، بدولة هنغاريا. وهي في الاصل طبيبة نفسية ذات أصول مجرية، ولدت عام 1902 لتودع عالمنا سنة 1984. باختصار تركت بكلر وراءها إرثا تربويا لا يزال مرجعًا للآباء و الأمهات و المعلمين في أنحاء العالم، رغم عدم شهرة منهجها في التعليم المبكر للأطفال (ربما لم تستثمر في الماركوتينج كالآخرين …إنها مزحة فقط).

منهجها الذي طورته في منتصف القرن الماضي، يركز بالأساس على رعاية الأطفال الصغار بناءً على منهجية تنموية فريدة وعبر فهم احتياجاتهم. وكذلك تشجيعهم على الاستقلالية مع الحد الأدنى من التدخل المباشر للبالغين. كانت إيمي بيكلر تؤمن أن لدى الاطفال دافعًا داخليًا (إعدادات أولية “فطرية” ) لتعَلُّم و الاستكشاف. ويقتصر دور الوالدين او المربين على توفير بيئة آمنة ومحفزة تسمح للطفل باللعب والاستكشاف بكل حرية واستقلالية. 

المبادئ الأساسية و خصائص منهج بيكلر

تركز طريقة بيكلر لتعليم المبكر دعم الأطفال و الاستجابة لحاجاتهم، وتشجيعهم على الاستقلالية و الاخذ بزمام الامور في عملية الاستكشاف والتعلم. وأيضا، عدم تقييد حريتهم في الحركة مع الحرص على توفير بيئة آمنة، وغالبا ما يستخدم أداة مميزة تسمى مثلث بيكلر “Pikler Triangle”  وهي عبارة عن هيكل خشبي قابل للتسلق و يشبه السلم، يساعد الأطفال في تطوير مهاراتهم الحركية.

يحث منهج بيكلر على جعل التعلم جزءا لا يتجزأ من الروتين اليومي للطفل، بالإضافة الى توفير بيئة محفزة على اللعب بشكل دائم و متواصل. مما يدعم نموه الشامل والمتوازن وتطوره الجسدي والعقلي.


برنامج صغاري الخاص بي لتعليم المبكر

في الختام قرائيَ الاعزاء، بالتأكيد تودون إجابةً عن السؤال المطروح: ما هو أفضل برنامج ومنهج التعليم المبكر للأطفال؟ 

أولا، وكما لاحظتم فجميع هذه الطرق تتفق على أهمية اللعب في العملية التعليمية، وتهدف إلى تنمية مهارات الطفل الاجتماعية والحركية والمعرفية…ولا تغفل احتياجاته الفردية. لكنها من جهة اخرى، قد تختلف في أساليب التدريس وبيئته وأيضا مدى استقلالية الطفل والسن المناسب للبدء في التحفيز والتعلم.

تجربتي كأُم في التعليم المبكر لصغاري باءت بالفشل عندما جربت طريقة جلين دومان، وهذا لا ينفي نجاحها المبهر مع امهات اخريات ☺. ولا أنسي حين اشترى زوجي معظم ألعابِ وأدواتِ المونتيسوري وجربها مع طفلتنا، أحبت بعضها ولم تبدِ أي اهتمام لِبعضِها الآخر. كما قمت بدراسة جلَّ الطرق والأساليب التعليمية الأخرى بلا كلل ولا ملل، وجربتها مع أطفالي الاعزاء لكيْ أعرفَ من منها سينجح.

وفي النهاية قمتُ بدمجها وحصلت على كوكتيلٍ خاصٍ بي و بأطفالي، أسميته طريقة صغاري لتعليم المبكر. للتوضيح احترمتُ فيها احتياجات اطفالي الفردية بما يتوافق مع كل مرحلة عمرية. بعد مراقبتي الطرق التي يفضلها كل طفل، والتي يتعلم بها بشكل أفضل. وأدمجت التكنولوجيا بشكل مقَنن ومرَاقبٍ أثناء تعليمهم اللغات الاجنبية مثلاً، كما قمت بإنشاء علاقة خاصة مع المعلمات خلال مرحلة التعليم الأولي، حتى اعرف فلسفة التعليم المبكر في المدرسة. وبالتالي أُسايرَهم من خلال أنشطةٍ موازية بالمنزل.

 أخيرا، أوصيكم أن تتبِعوا حدسَكم وأن تستخدموا الطريقة التي ترونها الافضل لصغاركم أنتم، وسَمُوها كما تشاؤون. فكل طفل متفرد وفريد ولا ينبغي إسقاط تجارب الآخرين عليه، وإنما إيجاد الاسلوب الأمثل ليتعلم ويتطور وينضج بشكل سليم.


يمكنك ايضا الاطلاع على المقال التالي:

كيف ساعدتني الالعاب والانشطة المنزلية في تنمية ذكاء صغاري من هنا.

سَاهِم في نَشر الإلهَامِ والمَعرِفة! شَارك الآن 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top