فحوصات تشخيص فقر الدم: كيف تعرفين ما إذا كان طفلك مصاب بفقر الدم؟

تشخيص فقر الدم

الفحوصات والتشخيص: كيف تعرفين ما إذا كان طفلك يعاني من فقر الدم؟ 

أود أن أوضح نقطة هامة: لم أطلب فحوصات تشخيص فقر الدم من تلقاء نفسي. بل لاحظت أولاً مجموعة من الأعراض و العلامات المقلقة على طفلتي، والتي دفعتني للقلق: مثل شحوب البشرة، والإرهاق المستمر، وفقدان الشهية، الذي أدى مباشرةً إلى ضعف بنيتها الجسدية، حيث سبب لها ثبات الوزن عند حاجز 11.5 كلغ لعدة أشهر. كما لاحظت أيضًا أنها تتنفس بسرعة كبيرة أثناء اللعب أو القيام بأي نشاط بدني. كل هذه المؤشرات جعلتني أشعر بوجود مشكلة غير طبيعية، وبدأت شكوكي تتجه نحو فقر الدم أو الديدان المعوية

بعد استشارة طبيبة الأطفال، نصحتنا بإجراء تحاليل لتشخيص فقر الدم. بدءًا بـ تحليل الدم الشامل ( CBC أو NFS)، بالإضافة إلى تحليل الفيريتين (Ferritin Test). وبعد ذلك، جاءت نتائج فحوصات فقر الدم لتؤكد التشخيص السريري وتدعم الشكوك التي كانت تراودنا 🙁 . حيث تبين بالفعل أن صغيرتنا تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وبناءً على ذلك، وبتوجيهٍ من الطبيبة قمنا بوضع خطة علاجية متكاملة تضمنت العلاجات الدوائية والمكملات الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، ركزنا على تحسين نظامها الغذائي في المنزل ليصبح أكثر توازنًا وغنيًا بالفيتامينات. مع التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد.

ولمن يرغب في المزيد من التفاصيل حول أعراض فقر الدم والعلامات التي يجب الانتباه إليها، يمكنك الرجوع إلى موضوعي السابق [هنا].”


تجربتي في تشخيص فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى ابنتي


كيف قمنا بإجراء تحاليل فقر الدم؟  

كما سبق وذكرت، بعد ملاحظتي للأعراض المقلقة على ابنتي، قررت استشارة طبيبة الأطفال. خلال الكشف، استعرضت جميع علامات فقر الدم التي لاحظتها، وبناءً على الفحص السريري (الذي كان تحديًا كبيرًا مليئا بالصراخ والبكاء الشديدين، بسبب خوف ابنتي الشديد من الأطباء). طلبت الطبيبة مجموعة تحاليل لتشخيص فقر الدم

  • أولها كان تحليل الدم الشامل (CBC – Complete Blood Count بالإنجليزية و NFS – Numération Formule Sanguine بالفرنسية)، وهو فحص شامل يُستخدم لتقييم مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء والبيضاء.
  • بالإضافة إلى ذلك، طلبت الطبيبة إجراء تحليل الفيريتين (Ferritin Test)، وهو فحص يقيس كمية الفيريتين في الدم، لتحديد مخزون الحديد في الجسم ومدى تأثير نقصه على صحة ابنتي.

بعد ذلك، توجهنا مباشرة إلى مختبر التحليلات الطبية، وهنا كانت الصعوبة الكبرى. بمجرد أن رأت ابنتي الممرضة بملابسها البيضاء، بدأت بالبكاء والمقاومة بشدة. رغم صغر سنها، أظهرت قوة غير متوقعة، مما اضطرني إلى الاستعانة بزوجي للتحكم بها. حاولنا تهدئتها بالحديث اللطيف وشرح الموقف، لكن في النهاية، اضطررنا إلى إمساك ذراعها الصغيرة برفق حتى تتمكن الممرضة من أخذ عينة الدم. بعد هذه التجربة الصعبة، كافأناها بفطور شهي ولعبة جديدة.

قضينا بقية الصباح في انتظار النتائج على أحرّ من الجمر. بعد الظهر، استلم زوجي النتائج، قطعنا الشك باليقين عندما تأكدنا أن طفلتنا الصغيرة تعاني فعلا من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. كانت لحظة حزينة، لكنها كانت أكبر دافع لنا للبدء بخطة علاجية شاملة تحت إشراف الطبيبة المعالجة لتحسين حالتها الصحية.


النتائج التي حصلنا عليها وكيفية تفسيرها 

تعتبر التحاليل المخبرية ضرورية لتشخيص فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى الأطفال. من ثم، تحديد مستويات الحديد والهيموجلوبين في الجسم. 

تحليل الدم الشامل (CBC)، وهو فحص يقيّم العديد من مكونات الدم من قبيل:

  • خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأوكسجين. 
  • وخلايا الدم البيضاء، سد جسمنا المنيع ضد الالتهابات و الأمراض والعدوى. 
  • بالإضافة إلى الصفائح الدموية 
  • وأيضا الهيموجلوبين وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين والحديد للخلايا بالجسم. ونسبته الطبيعية عند الأطفال تتراوح بين 11 و14 غرام/ديسيلتر. وللأسف  كانت نسبة الهيموجلوبين لدى ابنتي لا تتجاوز عتبة  10 جرام/ديسيلتر. وهي أقل من المعدل الطبيعي، مما يشير إلى وجود نقص الحديد.

بالإضافة إلى تحليل CBC، أجرينا أيضًا تحليل الفيريتين (Ferritin Test)، الذي يقيس مخزون الحديد في الجسم:

  • النسبة الطبيعية الفيريتين عند الأطفال تتراوح بين 7 و 140 نانوغرام/مل. وللأسف، كانت نتيجة الفيريتين لدى ابنتي هي 6 نانوغرام فقط، مما يدل على نقص حاد في مخزون الحديد.

انخفاض الفيريتين يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الهيموجلوبين الضروري لنقل الأوكسجين والحديد إلى أجزاء الجسم، مما يفسر أعراض التعب والخمول التي لاحظتها.


ما هي الخطوات التالية بعد تشخيص فقر والتأكد من نقص الحديد؟


بادئ ذي بدء، أود أن أطَمْئِن الأهالي، كونوا على يقين أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو حالة قابلة للعلاج، لكنها تتطلب الكثير من الصبر والتفاني. وكخُطوَةٍ أولى، أوصيكم قرائِي الاعزاء بالتعمق في البحث عن المعلومة الصحيحة، والتعلم باستمرار من مصادر موثوقة. سواء من خلال قراءة الكتب، والمقالات العلمية، أو متابعة الأطباء والمؤثرين الموثوقين والخبراء على وسائل التواصل الاجتماعي.

في الوقت ذاته، وعلى مستوى الاسرة من الضروري إشراك الطفل في المعادلة وجعله جزءًا مهما في خطة العلاج. وبالتالي، يجب أن نشرح له بطريقة مبسطة ومفهومة ما الذي يحدث في جسمه وأهمية العلاج. فهذا يساعد على التفاعل بشكل إيجابي مع الأدوية، والتغييرات الغذائية في نمط حياته. وفي نفس السياق، ينبغي أن نتبنى نظامًا غذائيًا صحيًا موحداً، حتى لا يشعر الطفل بأنه في عزلة خلال رحلته العلاجية.

ولا تنسوا إنني هنا لدعمكم. لذا، لا تترددوا في طرح أي تساؤل أو استفسار. وسأكون في غاية السعادة لنتشارك التجارب كأمهات وآباء، و الإجابة عن أسئلتكم استنادًا إلى ما عِشته مع طفلتي.

ماذا أفعل بعد تشخيص طفلي بفقر الدم؟ 

  1. أولاً، الالتزام بخطة  وتوجيهات الطبيب، ثقي في طبيبك وطبقي كل ما يطلبه منك، واحترمي مواعيد اخذ الجرعات. 
  2.  ثانيا، تناول مكملات الحديد الغذائية. وهي جزء أساسي من العلاج، لذلك من الضروري أن يأخذ الطفل جرعته بانتظام.
  3. ثالثا، تعديل النظام الغذائي: كأسرة، أدخلوا في نظامكم الغذائي أطعمة غنية بالحديد مثل السبانخ، الكبد، العدس، واللحوم الحمراء، لتعزيز مخزون الحديد.
  4. رابعا، المتابعة الدورية: من الضروري إجراء الفحوصات بشكل منتظم (في حالتنا بعد ثلاثة اشهر من العلاج طلبت الطبيبة اجراء فحوصات دم جديدة). وذلك بهدف مراقبة تحسن مستويات الحديد والهيموجلوبين في جسم الطفل.
  5. أخيرا، الدعم النفسي والتشجيع: ساعدي طفلك على فهم أهمية العلاج بطريقة بسيطة، و قومي بتشجيعه ودعمه.

وعلى رأي المَثَل: “الحياة سهلة – بس نِفهمها“، ببساطة إذا اتبعتِ هذه الخطوات بعناية وصبر، ستلاحظين تحسنًا كبيرا في صحة طفلك.


ما هي النصائح العملية للحفاظ على مستويات الحديد ضمن الحدود الطبيعية؟

بعد تشخيص وعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد عند الأطفال، تأتي المرحلة الأهم وهي الحفاظ على المكتسبات وعلى مستويات الحديد ضمن الحدود الطبيعية، بهدف لضمان نمو صحي وسليم لطفلك. إليك بعض النصائح العملية لتحقيق ذلك:

  • أطعمة صحية لتعزيز مستويات الحديد في الدم: يُعد النظام الغذائي المتوازن هو المفتاح للحفاظ على مستويات الحديد الطبيعية. من المهم تضمين الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء، الدجاج، البيض، والبقوليات في وجبات طفلك. احرصي أيضًا على تقديم مصادر فيتامين C مثل البرتقال والفراولة لأنها تحسن وتساعد في عملية امتصاص الحديد بالجسم.
  • تقليل استهلاك الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد: عكس ما يفعله الفيتامين س فإن بعض الأغذية تحتوي مركبات قد تعيق امتصاص الحديد في الدم. على سبيل المثال المشروبات الغنية بالكافيين أو الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته. من الأفضل تقديمها بشكل متباعد عن الوجبات الغنية بالحديد.
  • تثقيف الطفل حول أهمية الغذاء: سيكون الطفل متعاونا اكثر ومتفهم، إذا قمنا بشرح مبسط لمشكلته الصحية و كيفية تجاوزها. لتفادي الرجوع خطوات للخلف، بعد التقدم الذي أحرزه في إطار تعزيز مؤشراته الصحية.

سَاهِم في نَشر الإلهَامِ والمَعرِفة! شَارك الآن 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top