متى يبدا الطفل الكلام؟ التطور الطبيعي لنطق

متى يبدا الطفل الكلام pixabay

بداية الكلام و النطق الطبيعي عند الرضيع، تختلف من طفل لآخر، حيث يعتمد على عوامل مثل البيئة المحيطة والتفاعل مع الآخرين. ومع ذلك، تشير البحوث العلمية إلى أن معظم الأطفال يبدؤون الكلام في عمر 12 إلى 18 شهرًا، مع تطور كل طفل بناءً على وتيرته الخاصة. نهدف في هذه المقالة إلى تقاسم تجربتنا الشخصية مع الآباء والأمهات حول متى يبدا الطفل الكلام وكيفية دعم تطور النطق لديهم. سنقدم أيضًا بعض النصائح والإرشادات العملية لتحفيز النطق لدى الأطفال وتوفير البيئة المناسبة لتطوير مهارات اللغة الخاصة بهم.

متى يبدأ الطفل بالكلام و النطق هذا تساؤل يثير فضول كل الآباء والأمهات. و بناءً على تجربتنا الشخصية كوالدين، فإن اللحظة التي بدأت فيها ابنتنا الصغيرة تنطق ما يشبه الكلمات، كانت من اسعد ذكرياتنا كأسرة. كلمات بسيطة مثل “ماما” و “بابا” وثقناها بالفيديوهات، أضفت نورًا و توهجا لحياتنا اليومية o_O . و كان زوجي لا يستطيع الانتظار و يحادثني عبر واتساب ليسمع مُناغاتها، منفجرا بالضحك و السعادة. 😀 


جدول النطق عند الاطفال

 رحلة تطور النطق و كلام صغيرتنا منذ الولادة، انطلاقا من الأصوات البسيطة في المراحل المبكرة إلى غاية تكوين الكلمات والجمل. منذ اللحظة الأولى لظهورها في حياتنا، بدأت في تطوير لغتها الخاصة بطريقة ساحرة وفريدة من نوعها (همهمات ثم مناغاة، ثم كلمة، فاثنتين، فثلاثة كلمات…). بفضل الله، كان نطقها يتطور يوما بيوم اسبوعا بأسبوع بشكل سلس و دون أي تأخير يُذكر في مهارات الكلام. ومع كل يوم، كانت تبهرنا بتقدمها وتعلمها المستمر. هذه الرحلة، كلها تجارب وذكريات وتطورات تشعرنا بالفخر والسعادة، ونود مشاركتكم بها في هذه الفقرة.

إليكم جدول تطور النطق و الكلام لدى طفلتنا الصغيرة:  

المرحلة العمريةتطور النطق و الكلام عند الاطفال

بعد بلوغ صغيرتنا 3 شهور

بدأت تصدر أصواتًا مثل “آه” و “أو” و “إي”. كانت تتفاعل مع الأصوات من حولها، وتظهر اهتمامًا وسعادة عند سماع صوت الأشخاص المقربين لها. تستجيب بالابتسام أو الضحك عندما نتحدث معها، مما يعكس استجابتها للتفاعل الإيجابي

من 6 إلى 12 شهرًا

بدأت صغيرتنا بفهم بعض الكلمات البسيطة مثل “لا”و “باي”. كانت تستمتع باللعب والتفاعل معنا، وعلى الرغم من أنها لم تبدأ بالتحدث بعد، إلا أنها كانت تحاول تقليد الأصوات التي تسمعها منا. بدأت بتوجيه بعض الأصوات مثل “با” و “ما”، وعلى الرغم من أنها قد لم تفهم معانيها تمامًا، إلا أنها كانت تستخدمها بانتظام في توجيه انتباهنا. و في عمر تسعة اشهر قالت “بابا” بوضوح مرة واحدة ثم اضربت عن الكلام (اضن انه احتجاج منها على رد فعل والدها المبالغ, حيث كان يستفزني 😉 ).

من 12 إلى 18 شهرًا

بدأت صغيرتنا في هذه المرحلة بنطق بعض الكلمات بشكل واضح “بابا” و “ماما”، مع فهم أساسي لمعانيها. كانت تستجيب لبعض الأسئلة البسيطة بالرأس أو بحركات اليدين. كانت تحاول تقليد الأصوات التي تسمعها حولها، وتكوين جمل بسيطة مثل “أكل” أو “نوم”. من المفترض أن يتمكن الطفل من نطق 20 كلمة.

من 18 إلى 24 شهرًا

بدأت صغيرتنا في هذه المرحلة بنطق مجموعة متنوعة من الكلمات، مع تقدم ملحوظ في وضوح النطق. كانت تسأل عن أنواع مختلفة من الطعام والأشياء من حولها بالاسم. كانت تستمتع بتقليد أصوات الحيوانات وتكوين جمل بسيطة من كلمتين مثل “جائع أنا” أو “أريد لعبة”.  اصبح لديها اكثر من 50 كلمة.

من 2 إلى 3 سنوات

بدأت صغيرتنا في تحديد بعض المصطلحات الأساسية واستخدام الضمائر بشكل أكثر فعالية. كانت تبدأ بالتعبير عن مشاعرها والتفاعل مع الآخرين بشكل أفضل. كانت تستطيع تكوين جمل بسيطة من ثلاث كلمات والرد على بعض الأسئلة البسيطة.

من 3 إلى 4 سنوات

بدأت صغيرتنا في تطوير مهاراتها اللغوية بشكل أكبر، حيث بدأت بتصنيف الأمور من حولها واستخدام الأسماء لتعريف الأشياء والمواقف. كانت تتقن النطق بشكل جيد، باستثناء بعض الحروف التي قد تكون صعبة عليها. كانت قادرة على التعبير عن الحزن و السعادة و الالم بوضوح وفهم المواقف اليومية.

من 4 إلى 5 سنوات

طورت لغة صغيرتنا بشكل كبير، حيث بدأت تفهم الأسئلة المعقدة وتستخدم الأفعال الماضية بشكل مناسب. بدأت تتحدث بوضوح تقريبًا، وتكون قادرة على الإجابة على الأسئلة التي تبدأ بلماذا.

متى يبدأ الطفل يقول ماما بابا؟

عندما بلغت صغيرتنا عمر الستة أشهر، بدأت بإصدار بعض الأصوات البسيطة مثل “با” و “ما”، ولكن كانت اللحظة المميزة حقًا عندما وصلت إلى تسعة أشهر و قالت كلمة “بابا” كاملة لأول مرة 😕 . كانت لحظة فريدة من نوعها، ولكنها أيضًا أثارت بعض الغيرة من جانبي، حيث كنتُ أتساءل كثيرًا عن سبب تفضيلها للقول “بابا” أولاً على “ماما”، و حينما أَنْفَردُ بها اقول لها:” انا أَرْضَعتُك يا صغيرتي و أُغَيرُ حَفَاظاتك، و أُطعمك، و أُلبسك، و أكلمك ليل نهار، و هكذا تردين الجميل؟ بقولك “بابا” اولا، افهم يا صغيرتي أنها ربما اسهل في النطق، لكن ارجوك حين يعود أبوك قولي “ماما” يا حبيبتي الصغيرة 🙁 .

لماذا الاطفال يقولون بابا أولا؟

لا اخفيكم سرا، في تلك الفترة كنت اقوم بالبحث عبر الإنترنت، أُطالع أراء الخُبَرَاء و الاطباء و حتى في مجموعات فيسبوك، عن كيفية تشجيعها على قول “ماما” أيضًا. و ليس هناك تفسير علمي منطقي يجيب على السؤال الذي قضَّ مضجع كل الامهات مثلي: لماذا يقول الاطفال بابا اولا؟ ربما ببساطة لسهولة نطق الحرف ‘الباء’ لا اعلم حقا، لكنه شيء مزعج، خصوصا ان زوجي سجل نقطة علي و هزمني في هذه المرحلة، لكني هزمته بعدها كثيرا في اشياء عديدة سأخبركم عنها في مقالاتي القادمة. لكن اليوم، عندما أراها تُحَاورني بطلاقة وتستخدم كلمتيْ “بابا” و “ماما” بِمُنْتَهى السهولة، لا يمكنني إلا أن أبتسم وأشكر الله على تلك اللحظات الجميلة. باختصار كانت هذه رحلة تطور كلام صغيرتنا، اجبتكم فيها على سؤال مهم: متى يبدأ الطفل بالكلام؟

كانت كلها مراحل و لحظات مميزة لا تُنسى، وكل مرحلة كانت تحمل مفاجآتها و تحدياتها و مُتعتها الخاصة.


متى يعتبر الطفل تاخر عن الكلام

يعتبر الطفل متأخرا عن النطق و الكلام إذا اظهر هذه العلامات:

  • تأخر بدء الكلام بشكل عام، المهارات اللغوية المكتسبة لا تناسب سنه بشكل واضح.
  • صعوبة في تشكيل الجمل والعبارات،
  • استخدام كلام غير واضح.
  • يُعتبر الطفل متأخرًا في النطق إذا بلغ عمره 18شهرا ولا يستطيع تكوين جمل بسيطة مكونة من كلمتين. و رصيده اللغوي اقل من عشرة كلمات.
  • بعد سنة و نصف لا يتعرف على اسمه أو لا ينطق عبارات “بابا” أو “ماما”، و لا يحاول تكرار ما يسمعه. 
  • رصيده اللغوي اقل من خمسين كلمة بعد اتمامه عامه الثاني.

كما عودتكم سأشارككم هنا و باختصار قصة جارتي ‘أم رزان’؛ التي تأخرت ابنتها في النطق و بلغت سنتين، و بالكاد تحاول النطق دون ان تتمكن من اخراج الحروف بشكل جيد. وبعد الاستشارة مع خبير تقويم النطق، تبين أن هذا التأخر كان نتيجة لمشكلة قابلة للتصحيح. و هذا المثال يظهر أهمية الاستشارة المبكرة للخبراء عند وجود مشاكل في النطق. 


من هو أخصائي تقويم النطق و اللغة:

اختصاصي تقويم النطق واللغة ‘Orthophoniste‘ ‘Speech therapist’ هو مهني صحة يقيم و يعالج اضطرابات التواصل والبلع. بما في ذلك قدرة المريض على النطق و الكلام، وفهم اللغة، و الأكل و الشُرب بِأَرْيَحِيَة. 

تذكر دائمًا أن التأخر في النطق قد يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة، ولا يجب تأخير الاستشارة الطبية إذا كنت تشعر بقلق بشأن تطور اللغة لدى طفلك.


أسباب تأخر الكلام عند الاطفال 

تأخر الكلام قد يكون ناتجًا عن عدة عوامل، على سبيل المثال لا الحصر نذكر:

  •  مشكلات في السمع تؤثر على قدرة الطفل على سماع الكلمات وتكوين الصوتيات الصحيحة؛ ضرورة استشارة من طبيب الأذن والأنف والحنجرة.
  •  الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد قد يظهرون تأخرًا في التطور اللغوي.
  •  بعض الأطفال قد يواجهون صعوبات في التعلم بشكل عام.
  •  قلة التفاعل الاجتماعي. يبدا الطفل الكلام بسرعة كلما كانت المحيط و البيئة مشجعا.  

دور الأهل في دعم تطور النطق

في النهاية، بصفتي أم، وبالتعاون مع زوجي، قمت بدور فعال في تعزيز قدرات النطق لدى صغيرتنا:

  • نقضي وقتًا كثيرا معها، و نلعب معها و نقوم بأنشطة داخلية و خارجية.
  • نقرأ لها قصصًا مشوّقة باللغات الثلاث الفرنسية و العربية و الانجليزية، بشكل ممتع و حركات مضحكة و اصوات تُدهشها.
  • لا نقوم بتصغير الكلمات او استخدام ما يصطلح عليه لغة الاطفال، بل نستخدم كلمات عادية دون تغييرها لتناسب سنها.
  • ونتحدث معها بشكل منتظم حول مختلف المواضيع.
  • كما نُشجعها على المشاركة في الأنشطة اليومية مثل التسوق و الطهي و الرياضة، و نشرح كل ما نفعله و نُسَمِّي كل ما نراه.
  • ونستخدم الأناشيد بدون موسيقى و الحركة لجعل عملية التعلم ممتعة.
  • وفرنا لها بيئة مفيدة لتطوير مهارات النطق، عبر تسجيلها في الحضانة مبكرا حتى تتفاعل مع أقرانها. ( لاحظنا تطورات مُلفتة و ممتازة عبر تعلمها كلمات جديدة).
  • نشجعها ونمدحها عندما تستخدم الكلمات بشكل صحيح، و عندما تفاجئنا بعبارات جديدة.

استخدام التكنولوجيا ليبدا الطفل الكلام و ليتعلم اللغات:

من ناحية أخرى، شارك زوجي بمجهود كبير في تعليم صغيرتنا لغات اجنبية كالفرنسية و الانجليزية. فبينما كنت أتحدث معها بالعربية و بالدَّارِجَة (لهجتنا المحلية)، كان هو يخاطبها باللغة الفرنسية والإنجليزية من حين لآخر.

كما أعد موارد تعليمية مبتكرة مثل مقاطع الفيديو التعليمية باللغات الثلاث، والتي ساعدت في تنمية رصيدها اللغوي. بحيث تمكنت من معرفة الالوان و الارقام و اسماء الحيوانات و الخضر و اعضاء الجسم و اشياء اخرى؛ فقط من خلال مشاهدة مقاطع اعدها مسبقا والدها على التلفاز. لكن لا يفوتوني ان انبه اننا تجنبنا تعريض ابنتنا لشاشات و الهاتف حتى بلغت سنة و نصف، و بعد 18شهرا كان تعريضها لشاشات مقننا، وليس بشكل دائم. و لم نعرضها للقنوات الفضائية، بل فقط محتويات مفيدة قام زوجي بإعدادها بشكل مسبق.   

ختاما، يبدا الطفل الكلام كلٌ بوتيرته الخاصة، لذلك تجنبوا المقارنات الفارغة. تعليم الأطفال النطق واللغة يتطلب كثيرا من الصبر، مع الاستمرارية، ولكن الجهود المبذولة لن تذهب سداً، بل سوف تعطي نتائج إيجابية، وذكريات لا تنسى ابدا.


سَاهِم في نَشر الإلهَامِ والمَعرِفة! شَارك الآن 😉

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top